الفصل السادس: شعر متعدد الثقافات

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

أتذكر سماع الممثل كريس روك يتحدث عن الدافع لفيلمه “غود هير” ، وهو فيلم وثائقي يستكشف علاقة النساء الأمريكيات من أصل أفريقي بعقد شعرهن وصناعة توصيلات الشعر والباروكات و المواد الكيميائية لفرد الشعر التي تبلغ قيمتها 9 مليارات دولار . أتته الفكرة عندما كانت ابنته تمدح شعر صديقتها ذات يوم وعندما عادت إلى المنزل تبكي لأنها لم يكن لديها “شعر جيد” في يوم آخر.  عندما شاهدت الفيلم، لم أكن أعرف ما إذا كان يجب أن أضحك أو أبكي عندما وصفت العديد من النساء إدمانهن على مواد الفرد الكيميائية بأنها “مدمنة على الكوكايين الكريمي”. مواد الفرد هذه مصنوعة من مادة سائلة وهي مادة قلوية آكلة (إما هيدروكسيد الصوديوم  أو هيدروكسيد البوتاسيوم).
بالإضافة إلى استخدامها لفرد الشعر ، يتم استخدام هذه المادة كمنظف للفرن وفتحة التصريف! لكن النساء الأمريكيات من أصل أفريقي لسن وحيدات في صراعهن مع شعورهن.  نحن عالم متعدد الثقافات.  لم يعد هناك معيار واحد يناسب جميع الأشخاص في العالم، خاصة فيما يتعلق بالشعر.  لدينا العديد من العملاء من ثقافات مختلفة في صالون الديفا تشان ، لذلك قررت أن أسلم هذا الفصل إلى إمراة ذات شعر طبيعي وخبيرة في هذا الموضوع ، فيدا فلادريم ، من ديفا تشان.

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

نصيحة فيدا لذوات الشعر المتعدد الثقافات:

على الرغم من وجود استثناءات, إلا أن العديد من المجموعات العرقية لديها شعر كيرلي للغاية.  بعض هذه الأعراق تشمل أمريكا اللاتينية والأمريكيين من أصل أفريقي واليهود والإيطاليين ، ولكن القائمة تطول وتطول.  ثم هناك البعض من جنسيات مختلطة لديهم شعر متعدد الثقافات.  ولكن بغض النظر عن العرق الذي تنتمي إليه، لا يجب عليك العيش مع خصلات شعر مملة وجافة وهشة.  ما تعانين منه يمكنك تغييره ، ربما ليس بين عشية وضحاها ولكن من خلال المثابرة.  إذا كنت تريدين أن تتحرري مما أسميه “العبودية المعاصرة على شعرك” ، فإن الكثير من الصبر والكميات الكبيرة من المنتجات المرطبة هي المفتاح. 
تقليديا ، نحن نساء متعددي الثقافات استخدمنا المنتجات التي تحتوي على البترول,  السيليكون والشمع والزيوت الجافة ، معتقدين أنها ستساعدنا في التحكم والسيطرة على شعرنا وفي حمايته وترطيبه.  ولكن بدلاً من امتصاصها وتوفيرها الترطيب للشعر, هذه المنتجات تبقى على سطح الشعر وتصد الماء مثل ريش البط وتجذب الأوساخ.  لا عجب أن شعرنا يبدو باهتًا وبلا حياة!
عندما يحين وقت غسل الشعر الأسبوعي، فإن أول شطف للشعر ينتج ماء كثيف وبني ينزل في البالوعة.  يبدو ذلك فظيعًا ، لكن هذا هو التراب الذي كان يجلس في الشعر لمدة أسبوع أخيرًا يغادر شعرك.  عادة ننظف مرة أخرى ونضع البلسم ، لكنه لا يبقى على الشعر بما يكفي لتقديم فائدة كبيرة ، خاصة عندما يكون الشعر مغطى بالبترول الثقيل والشمع لمدة أسبوع.  ثم نعيد تطبيق نفس المنتجات التي تسرق الرطوبة ، لذلك لا يحصل الشعر على الترطيب الذي يحتاجه ويستحقه.  وهنا تكمن المشكلة.
تحتاج جميع خصلات الشعر إلى الترطيب ، لكن خصلات الشعر المتعددة الثقافات تتوسل بشدة للحصول على الترطيب ، وخاصة تلك الشعرات الأقرب والأضيق.  وعلى الرغم من أن الشعر متعدد الثقافات يمكن أن يبدو سميكًا ، إلا أن كل خصلة في الواقع رفيعة جدًا وضعيفة ، لذا فإن كل هذه الخردة التي نضعها على شعرنا والأشياء التي نقوم بها لفرد شعرنا تؤثر عليه، ناهيك عن محافظنا.  أعرف ذلك جيدًا لأنه هو بالضبط ما فعلته لعقود.
عندما كنت أكبر ، كان شعري, إما يضفر عقدتين أو يوضع في كعكة أعلى الرأس بعد لف خصلات شعري كالسجق  في الصالون. في أوقات أخرى ، كفتاة صغيرة وكبالغة ، قمت بفرد شعري بمشط ساخن أو مكواة مسطحة ، والتي كانت شديدة السخونة في أكثر من مرة مما تسبب بحروق على جبهتي وأذني ورقبتي.  اعتدت أيضًا على إساءة استخدام تجعيداتي أثناء النوم عن طريق وضع ما يقرب من خمسين قضيب تجعيد بلاستيكي ، على أمل أن يروض شعري وينعمه.  كانوا غير مريحين أبدا ، لكن شعري كان أكثر أهمية من النوم الجيد.  ثم أدركت في يوم ما عندما أخبر زبائني في الصالون أن يحبوا شعرهم المجعد في حين أني كنت أفرد و أسيئ معاملة شعري كان أمرا جنونيًا و نفاقيًا.
 نعم ، قررت أن الوقت قد حان للسماح لشعري أن يكون كما هو.  لم أقم بأي التزامات كبيرة وكنت دائمًا أبقي زجاجة من الفرد في ثلاجتي في حالة احتياجي لها.  لكني توقفت عن استخدام هذه المواد تماما.  الآن ، يفضل بعض الناس أن ينتقلوا إلى شعرهم الطبيعي بشكل تدريجي أكثر عن طريق فرد شعرهم أولاً بما يملكونه من مواد كيميائية لطيفة.  ولكن تذكري أن فعل ذلك سيمنع ظهور تجعيداتك بسرعة ، وقد يمنع ظهورها بالكامل ، أو سيجعلها خاملة.  بعد ذكر ذلك، أعلمي أنك بحاجة إلى العثور على مستوى راحتك.
في البداية ، كنت أظفر شعري أو أقوم بلفه تويست، واتركه يجف ، ثم أقوم بفكه.  لكن شعري لم ينمو كثيرًا  لم أر الكثير من التموجات.
أخيرًا ، كان عليّ أن أعترف أنني بحاجة حقًا إلى ترك شعري بطبيعته إلى الأبد.  لذلك بدأت في اتباع روتين الشعر متعدد الثقافات (الموصوف بالتفصيل، لاحقا).  لقد تخليت عن الشامبو وغطيت شعري الجاف ببلسم نباتي ، بدءًا من أطراف شعري وأوزعه في جميع أنحاء رأسي كله.  في كثير من الأحيان ، أترك البلسم في شعري لعطلة نهاية أسبوع كاملة.
وبدأ شعري ينمو بشكل أسرع مما كنت أتخيله.  الجزء الأول من التموجات تجمعت في الجزء الخلفي من رأسي.  وفي الأخير ظهرت في الأمام وفي الأعلى ، وهو أمر منطقي لأن هذه هي المناطق الأكثر تعرضًا للعوامل الخارجية.  سرعان ما وصل طول شعري إلى تحت حمالة الصدر.  قبل سنوات ، إذا أخبرتني أنني سأحصل على تموجات الشعر التي أملكها اليوم ، لقلت أنك مجنونة ، معتقدة أن “شعر الآخرين قد ينمو على هذا النحو ، لكن شعري لا.” لكنه فعل .  وكذلك يمكن لشعرك أن يفعل.  ملحوظة: لمزيد من النصائح حول التحول إلى الشعر الطبيعي ، راجعي الفصل 7 ، “ظهور ذوات الشعر الكيرلي”

 لذا إذا كنت على استعداد لترك المواد الكيميائية ، والمشط الساخن و السعي على الحصول على شعر طبيعي ، افهمي أن تموجات الشعر الخاص بك لن تظهر بين عشية وضحاها ، لكنها ستأتي.  ومع ذلك ، لن يصلوا إلى إمكاناتهم الكاملة حتى تصبح المنتجات المليئة بالبترول والشمع والسيليكون غير ملتصقة بخصلات شعرك.  الحفاظ على الشعر في حالة مثالية خلال مرحلة النمو أمر بالغ الأهمية ، لأنك تريدين الشعر الجديد أن يكون صحيًا.  زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا و كلها مرطبات رئيسية لاستخدامها خلال هذه المرحلة وفي المستقبل للحفاظ على شعرك رطبًا.  سيبدأ شعرك في الظهور بليونة بمجرد أن لا يساء استخدامه.

ابدئي باتباع إجراءات التنظيف والتصفيف لتموجات الشعر الكسورية أو المتعرجة، في الصفحة التالية.  في البداية ستحتاجين إلى استخدام منظف خالي من السولفات و بلسم نباتيًا عدة مرات أسبوعيًا لإخراج كل منتج شمعي من شعرك.  كما  أوصيك أيضا بوضع البلسم الخاص بك على شعرك كل ليلة كما فعلت.  أيضًا ، قد يكون ترك بعض البلسم في شعرك عند الاستحمام أساسًا جيدًا للتصفيف.  إذا كان لديك شعر متطاير ، ضعي بعض الجل في يديك وانقليه على شعرك المبلل.  في اليوم التالي ، سيظل شعرك على الأرجح رائعًا وسيعيد رشاش الماء تنشيط منتج التجعيد من اليوم السابق.

روتين العناية اليومي للشعر الكيرلي من نوع

Fractal or Zigzag Curls – تموجات كسورية أو متعرجة

مدة التنظيف والترطيب و التصفيف المقدرة هي

١٠ – ١٢ دقيقة

سيقل الوقت المطلوب مع تحسن ترطيب الشعر.

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

تموجات الشعر الكسورية والمتعرجة هي أصغر أنواع الشعر الكيرلي وأكثرها جفافًا وكثافة.  بسبب طبيعتها غير المسامية ، فإن الكثير من المنتجات لا تخترق جذع الشعرة، ولهذا السبب ربما حاولت دون جدوى ترطيب شعرك في الماضي.  أنت تعرفين الآن أن المنتجات المملوءة بالسولفات ضارة بالنسبة لتموجات الشعر ، وبالنسبة  لتموجات الشعر الكسورية والمتعرجة فهي كارثة.  جرعة واحدة فقط من الشامبو تأخذ جالونًا من الماء لشطفها ولا يخرج تمامًا.  لكي تتمكن هذه الأنواع من التموجات من امتصاص الحد الأقصى من الترطيب ، يجب ترطيبها قبل الاستحمام.  استخدام المنتج السابق للتنظيف يعمل كعامل ترطيب لهذه التموجات التي يصعب إشباعها، مما يجعل عملية الترطيب أكثر فعالية.  هذه الطريقة رائعة أيضًا لتطهير الظفائر و تركيبات الشعر.

الإعلانات

تنظيف الشعر Cleansing و ترطيب الشعر Conditioning

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
  1. قبل الدخول إلى المروش، اسكبي كمية قليلة من شامبو خالٍ من السولفات أو بلسم نباتي في يد واحدة ، ثم افركي يديك معًا.  (إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كنت ستستخدمين شامبو أو بلسم ، فاختاري الأخير لأنه أكثر ترطيبا.)  وزعي المنتج على سطح الشعر بالكامل, باستخدام حركة المسح الخلفية. يعمل هذا التمهيد كعامل تبليل يجعل عملية التنظيف والترطيب أكثر فعالية.  (إنه يوفر الماء أيضًا.)
  2. قومي بتشغيل المروش وقفي تحت مجرى الماء لتبليل شعرك جيدًا.
  3. ضعي المنظف الخال من السولفات أو البلسم النباتي على طول أطراف أصابعك ووزعيه على أطراف أصابعك الأخرى.  بدءًا من الصدغين ، ضعي أطراف أصابعك على فروة رأسك واستخدمي حركة تدليك دائرية ثابتة لفرك جوانب رأسك برفق.  تحركي إلى أعلى رأسك ، ودلكي برفق باتجاه التاج ؛  ثم انتقلي إلى مؤخرة الرأس ، حتى تنتهي عند مؤخرة العنق.
  4. اشطفي شعرك جيدًا.
  5. خذي كمية وافرة من البلسم النباتي وقومي بوضعه في جميع أنحاء شعرك، وتأكدي أن لا يتم ترك أي خصلة شعر بدون ترطيب.  مرة أخرى ، يفضل أن تزيد الكمية على أن تنقص.  يجب أن يكون لشعرك الكثير من اللزوجة مثل قناديل البحر في الماء.  نظفي أو احلقي جزءًا آخر من الجسم بينما تتركين البلسم ينقع في تموجات شعرك. 
  6. قومي بتمشيط الشعر بأطراف أصابعك بهدوء من الأسفل ، وإزالة العقد والشعيرات المتجمعة بشكل طبيعي.  لا تقلقي إذا خرج الشعر.  من الطبيعي أن تفقدي حوالي مائة شعرة في اليوم.  استمري في توزيع البلسم من خلال خصلات الشعر.
  7. لا تشطفي البلسم ، أو على الأكثر رشي رذاذ من الماء على سطح الشعر للمساعدة على توزيع البلسم على سطح الشعر.  أغلقي المروش ولكن ابقي في الحمام.  قومي بإمالة رأسك إلى الجنب واستخدامي يديك للضغط على شعرك نحو فروة الرأس حتى تتسرب بقايا تشبه الحليب من خلال أصابعك.  (بسبب كثافة وجفاف هذا النوع من التجعيد ، قد لا تتساقط قطرات الماء من الشعر على الإطلاق.)

تصفيف الشعر Styling:

الإعلانات
الإعلانات
  1. بعد خروجك من الحمام ، اتركي شعرك يمتص البلسم لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق أثناء تجفيف باقي جسمك.
  2. إذا كنت لا تبحثين عن مزيد من الارتفاع أو الحجم ، فلا تميلي رأسك إلى الأمام.  بدلًا من ذلك ، انظر إلى السقف وحرك شعرك ذهابًا وإيابًا للسماح له بالسقوط في مكانه الطبيعي.  خذي كمية وافرة من الجل وافركيها على كلتا يديك.  قومي بإمالة رأسك إلى اليمين ، وقم بتوزيع الجل بالتساوي على شعرك أثناء كرمشة الشعر – اضغطي على الشعر برفق باتجاه فروة الرأس.  قومي بإمالة الرأس إلى اليسار وكرري نفس الحركة.
  3. افركي كمية أخرى بسيطة من الجل بين يديك ووزعيها بالتساوي على سطح الشعر.  يمكن للتموجات المتعرجة أن تمتص جميع منتجات الترطيب التي تقدميها لها.
  4. إذا كنت تريدين أن يكون الشعر أكثر ارتفاعًا أو حجما ، في الخطوة الثانية ، قومي بإمالة رأسك للأسفل ووضع الجل بكلتا يديك أثناء كرمشة الشعر برفق باتجاه فروة الرأس.  ثم قومي بتوزيع الجل في جميع أنحاء سطح الشعر.
  5. أثناء مايزال رأسك مائلاً ، ضعي يديك بخفة على فروة رأسك واستخدم أطراف أصابعك لهز شعرك برفق عند الجذور ، مما سيعطيه ارتفاعا.  مع وضع يديك على فروة رأسك.  قفي منتصبة وارفعي يديك عن رأسك دون أن تمرر أصابعك من خلال شعرك.  إذا كنت تريد المزيد من الرفع ، فضع المشابك  على الجذور (انظري الصفحة 41).
  6. من الأفضل ترك شعرك يجف في الهواء ، لأن تموجات شعرك هشة ويمكن للحرارة أن تبخر الجل في بعض الأحيان.  ولكن إذا لم يكن لديك الوقت ، جففيه باستخدام الدفيوزر (انظري الصفحة 55) ، غطاء المجفف (فهي غير مكلفة ومحمولة بشكل مدهش) ، أو إذا كنت في حالة تنقل ، ضعي السخان في السيارة.
الإعلانات
الإعلانات

تعليق كيرلي كراون

  • في حالة ترك البلسم في الشعر لابد أن يكون خاااااااال من السيليكون تماما حتى تحصلي على الفائدة

لتحديد نوع تموجات شعرك يمكن قراءة الفصل الرابع الجزء الأول

ترجمة لمحتوى كتاب “Curly Girl : The Handbook” بتصرف

نُشر بواسطة Phenomenal_Amani

Fearless, Thoughtful Curly Business Women

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: