الفصل الأول: الفتاة تتعرف على التموجات

الإعلانات
الإعلانات

بما أنك مهتمة في قراءة الكتاب, ففي الغالب أنك من ذوات الشعر الكيرلي اللاتي قضين معظم حياتهن في محاربة طبيعة شعرهن الكيرلي, بالمجفف الحراري, بإخفاءه بالقبعات, بشده للخلف باستخدام ربطات مطاطية, إخفاءه باستخدام الضفائر والشعر المستعار أو تحويله إلى شعر مستقيم باستخدام أي وسيلة يمكنهن الحصول عليها من مواد كيميائية وغيرها. حيث أني ولدت في لانكستر, انكلترا, كانت السخرية من الشعر الكيرلي أمر طبيعي ومقبول. منذ اللحظة التي تمكنت فيها من النظر إلى المرآة  كرهت شعري الكيرلي المختلف تماما عن شعور إخوتي وأخواتي الستة المستقيمة. لسنوات طويلة كنت متأكدة من حدوث خطأ في المستشفى وأنه قد تم إستبدالي وإرسالي للمنزل مع الأبوين الخطأ. بالطبع منذ صغري حاولت بشتى أنواع الطرق أن أحصل على شعر مستقيم مثل كل من كان حولي. الآن أدرك أنني لم أكن الوحيدة التي مرت بهذه المشاعر وهذه العزلة.

الإعلانات
الإعلانات

في هذا الكتاب ستجدين العديد من القصص الشخصية التي مرت بها العديد من ذوات الشعر الكيرلي تحكي معاناتهن المشابهة لمعاناتي. جميعنا نقلق من رطوبة الجو التي تسبب تطاير الشعر على الرغم من جميع محاولاتنا للسيطرة عليه. بالإضافة إلى العديد من المواقف المزعجة والمحرجة المتعلقة بشعرنا الكيرلي. مع تقدمي في العمر, تبنيت عقلية الضحية وأن شعري الكيرلي هو خطأ خلقي في حمضي النووي كمزحة قاسية ابتليت بها. كنت أمضي كل يومي في البحث عن طرق لإبقاء شعري مسطح وخالي من التطاير. في عقلي المعادلة كانت بسيطة: الشعر المستقيم جميل والشعر الكيرلي قبيح. الغالبية منا تأثرت بأنماط الجمال التقليدية والمسوق لها بقوة في عالم التجميل والمنحصرة في ذوات البشرة البيضاء, الشعر المستقيم الأشقر والعيون الزرقاء. لذلك قضيت معظم حياتي أذهب إلى النوم وشعري ملفوف بلفافات معدنية عملاقة لتحوله إلى شعر مستقيم, وأحاول بأقصى جهدي أن أبقى ثابته وقت النوم حتى لا تتفكك اللفافات ويعود شعري لشكله الكيرلي. كنتيجة طبيعة لظروف الحياة التي عشتها, أصبحت مصففة شعر. بما أني قضيت معظم حياتي أحاول إصلاح شعري فمن الطبيعي أن أعمل على إصلاح شعور الآخرين. عملت لمدة ثلاث سنوات كمتدربة في انجلترا. ثم عملت لمدة أربع سنوات في هونغ كونغ حيث أعجبت بمدى استقامة شعور زبائني هناك. ثم انتقلت إلى اليابان حيث فوجئت بوجود ذوات الشعر الكيرلي هناك. في يوم من الأيام قامت مصففة شعر بقص شعري بقصة الانكماش (Tunnel Cut) (سيتم شرح فكرة قصة الانكماش في فصول قادمة) لكن على الرغم من قصر شعري ظل حجمه كبيرا. في تلك الليلة ذهبت إلى حفلة, حيث نظر إلي الولد الذي كنت معجبة به وقال

 ):):): “شعرك يشبه مؤخرة قرد البابون”

الإعلانات
الإعلانات

!!!! هذا يكفي

مثل أي مدمن وصل إلى القاع هذا ما شعرت به. أخيرا, استوعبت أنه لا يمكنني محاربة شعري الكيرلي أكثر من ذلك. بدأت أترك شعري ينمو. توقفت تماما عن التجفيف الحراري (أو ما أسميه الحرق الحراري). مع نمو شعري بدأ شعري يعود تدريجيا لشكله الأصلي. في ذلك الوقت حاولت أن أجمع معلومات عن الشعر الكيرلي ولكن للأسف لم أجد أي مصدر للمعلومات عنه. كل مدارس العناية بالشعر التي توجهت إليها أخبروني أنهم يعاملون جميع أنواع الشعر بنفس الطريقة لأن الشعر هو شعر أي كان شكله المختلف. لا عجب أن جميع مصففي الشعر عملوا على تحويل جميع أنواع الشعر إلى مستقيم !!. في ذلك الوقت وجدت بعض القدوات ذوات الشعر الكيرلي وهو شيئ كنت أبحث عنه منذ أن كنت في الخامسة من العمر. في ذلك الوقت حلمت أن أم سحرية ذات شعر كيرلي ستوقفني يوما ما في الشارع وتقول لي “انصتي إلي: أعرف تماما ما يجب فعله مع شعرك الكيرلي” بالطبع للأسف ذلك لم يحصل أبدا. بدأت بالترطيب العميق لشعري بانتظام, بتجربة العديد من المنتجات و زيادة كمية البلسم. تركت شعري ينمو حتى وصل إلى الشكل الأخير المقدر له. مؤخرا, صديقة لأحد زبائني (مريم ذات ال ٥٤ عاما) قالت لها “أخيرا, حصلت على الشعر الذي كان دائما مقدرا لك “, هذا ما أحسست به تماما. أصبحت من الناشطات والمؤيدات للشعر الكيرلي في عالم التجميل. نظرت له كالزواج التقليدي, شيئ ربما لم أختاره لنفسي في البداية, لكنه ملكي حتى يفرقنا الموت. (في الواقع, وصيتي تمنع في حالة وفاتي أي شخص من تحويل شعري إلى مستقيم وقد أضفت إلى الوصية كافة التعليمات لتصفيف شعري للجنازة).

الإعلانات
الإعلانات

تعهدت لنفسي أن لا أحد سيحول شعري أو تفكيري إلى مستقيم أبدا. للأسف, على الرغم من تغير تفكيري, إلا أن العالم من حولي لم يتغير. الشعر المستقيم مازال المعيار الذهبي, خصوصا في بيفيرلي هيلز حيث أعمل في صالون راقي لتصفيف الشعر. كنت أعمل هناك لمدة أسبوع عندما عاد المالك للصالون من إجازته و قابلني للمرة الأولى. أشار إلى عندما رآني وصرخ بأعلى صوته “ليقم أحدكم بتجفيف شعر الفتاة الجديدة بالمجفف الحراري”, في تلك اللحظة تركت مكاني على مغسلة الشامبو وخرجت من الصالون ولم أعد إليه مرة أخرى. انتقلت إلى مدينة نيويورك, حيث لأول مرة في حياتي كنت محاطة بأشخاص من أعراق مختلفة وبأشكال شعر مختلفة مثلي! , أخيرا لم أعد أبدو أو أشعر مختلفة عن من حولي. كان أصدقائي يتهمونني ممازحين بأنني أعيش في وسط عالم يتمحور حول الشعر الكيرلي. قد يكون ذلك صحيحا, لكن يظل مازلنا جميعا نعيش في عالم حيث نمطية الشعر المستقيم فقط هو الجميل مازالت  مطبوعة في مخيلاتنا. ربما هذا ما يفسر أن الكثير منا ما زلن في حالة إنكار أنهن من ذوات الشعر الكيرلي, وأن معظم مدارس التجميل مازالوا يدربون المصففين على قص الشعر الكيرلي بعد تجفيفه بالمجفف الحراري, وأن الكثير من مصففي الشعر ما زالوا يشعرون بالرهبة من الشعر الكيرلي. بدلا من التعامل مع نمط و شكل الشعر الطبيعي, مصففو الشعر مدربون على تجفيف الشعر الكيرلي حراريا وهو ما قد يستغرق نصف ساعة على الأقل (و ٢٠ ثانية فقط لعكس النتيجة إذا تعرض الشعر للرطوبة أو المطر). على الرغم من أن نسبة ذوات الشعر الكيرلي تقريبا ٦٥% (أن لم يكن أكثر), إلا أن الكثير منا لا يعرف كيف يعتني بشعره الكيرلي, أو الأسوء ما زالوا في حالة إنكار أنهن يملكن شعر كيرلي وليس مستقيم مما يؤدي إلى سوء تعاملهن مع طبيعة شعرهن. لوقت طويل أحاطت ذوات الشعر الكيرلي أنفسهن بمدمرات الشعر الكيرلي من المصففات الحرارية, المكواة الحرارية, الشامبو القاسي على الشعر وغيره. تقديمي لهذا الكتاب هو محاولتي لمساعدة ذوات الشعر الكيرلي في العناية بشعرهن أينما كن في العالم. بعد كل ما واجهت في حياتي وصلت إلى القناعة بأن الشعر الكيرلي يستحق القتال لأجله.أتمنى أن يساعدك هذا الكتاب في تغيير طريقة تعاملك مع شعرك الكيرلي. ستجدين فيه دليل متكامل للشعر الكيرلي, أصله, امكانياته و احتياجاته. ستجدين طريقة جديدة ومنطقية للعناية بالشكل المحدد لشعرك. كيف تنظفينه, ترطبينه, وتصففينه وكيف تقصينه باحترام. كنتيجة, ستفخرين بشعرك الكيرلي كل يوم. أعدك بأنني سأغير حياتك بعد تطبيقك للمعلومات الموجودة في الكتاب.

 ترجمة لمحتوى كتاب “Curly Girl : The Handbook” بتصرف

الإعلانات
الإعلانات

تعليق كيرلي كراون

بالتأكيد قصة الكاتبة لورين ملهمة, في مجتمعها كانت الوحيدة ذات الشعر الكيرلي وهو ما سبب لها الشعور بالوحدة. ولكن للأسف في الكثير من مجتمعاتنا معظم من حولنا من ذوات الشعر الكيرلي إلا أن الأغلب يختار استخدام الأدوات المختلفة لتحويل شعورهن إلى مستقيمة. وكنتيجة لذلك يأتي الحكم على من لا تتبع ذلك الخيار بأنها غير مهتمة بشكلها أو مهملة مما يوصل إلى الشعور بالوحدة. لذلك من المهم إذا اخترت أن تكوني ذوات الشعر الكيرلي أن تحيطي نفسك بالنماذج المشابهة لتمدك بالإلهام ولتساعدك في اكمال مسيرتك.طريقة ذات الشعر الكيرلي تمنع استخدام جميع الأدوات الحرارية على الشعر تماماااااااااا. كما ذكرنا من قبل اختيارك لطريقة تصفيف شعرك هو خيارك الشخصي لكن من المهم جدا جدا تذكر أنه للحصول على النتائج الرائعة لطريقة ذات الشعر الكيرلي لابد من الالتزام بالابتعاد عن الأجهزه الحرارية والمواد المؤذية للشعر (سيتم ذكرها في ترجمة الفصول المتبقية).

الإعلانات
الإعلانات

نُشر بواسطة Phenomenal_Amani

Fearless, Thoughtful Curly Business Women

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: